۱۳۹۴ بهمن ۱۰, شنبه

الان مظاهرات حاشدة في باريس ضد روحاني


انعکاس گسترده تظاهرات نه به روحانی پاریس در مطبوعات کشورهای عربی 

لینک به منبع :

نه به روحانی در پاریس - مظاهرات للمعارضة الإيرانية في فرنسا احتجاجاً على زيارة حسن روحاني



نظَّم نشطاء في فرنسا مظاهرة كبيرة، اليوم الخميس، ضد زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لفرنسا، وموجة الإعدامات في إيران، وضد تصدير الإرهاب والتطرف إلى بلدان المنطقة.
كما دعا حوالى 60 نائبا - في مقالة نُشِرت على الإنترنت - الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، إلى "الطلب" من نظيره الإيراني "الإفراج عن السجناء السياسيين".
وسار المتظاهرون من ساحة دانفير-روشرو، جنوب العاصمة، إلى "إنفاليد" وسطها، حيث جرت مراسم تكريم عسكرية صباحا على شرف الرئيس الإيراني.
وصرحت رئيسة المجلس مريم رجوي: "بصفته مسؤولا كبيرا طوال 37 عاما من الديكتاتورية الدينية في إيران، فإن روحاني ضالع في جميع فظاعات هذا النظام".
كما تحدثت عن ألفَيْ عقوبة إعدام نفذت في الجمهورية الإسلامية، منذ وصول روحاني إلى الرئاسة في 2013، منددة "بواجهة الاعتدال" التي يبديها، معتبرة أنها "خدعة كبرى تهدف إلى جذب المساعدات الغربية" لطهران.
وصرح النائب الأوروبي - المدافع عن البيئة - الفرنسي جوزيه بوفيه، قائلا: "كيف يمكن فرش السجاد الأحمر في سبيل الحصول على عقود وأسواق لمن يضع عقوبة الإعدام في قمة عمله السياسي؟ أرى ذلك غير مقبول تماما". وعلى جسر باريسي قريب من برج إيفل علقت ناشطات منظمة "فيمين" لافتة بالإنجليزية تقول: "أهلا روحاني، جلاد الحرية".




وقُرب مقر الجمعية الوطنية تجمع حوالى 50 شخصا بعد ظهر الخميس، بدعوة من عدد من المنظمات اليهودية.
ونشر المتظاهرون - الذين حمل بعضهم العلم الإسرائيلي - لافتة كبرى، بدا عليها السجاد الأحمر لمدخل الإليزيه، كأنه يتحول إلى بقعة دم إلى جانب عبارة "سجاد دم أحمر لروحاني، لا تضعوا حقوق الإنسان تحت السجادة".
وأفادت منظمة العفو الدولية أن إيران هي البلد الذي ينفذ أكبر عدد إعدامات بحق قاصرين في العالم، فيما نددت مراسلون بلا حدود ببلد تحول إلى "أحد أكبر سجون العالم الخمسة للصحافيين"